ابقى على تواصل

بريد إلكتروني info.edz@uoz.edu.ly
هاتف 0021892000000

حول الكلية

الرئيسية // حول الكلية
الطاهر الصيد
الطاهر الصيد محمد الصيد

كلمة عميد الكلية


بادي ذي بدء يسعدني أن افخر بكل من تضمهم كليتنا من أعضاء هيئة التدريس، وموظفين، ومعيدين، وطلاب، لما لهم من دوراً بارزاً وفعال في الرفع من مسيرة النهوض والتطور على كافة المجالات العلمية، والإدارية بهذه الكلية.

  ومما لا شك فيه أن الكلية تسعى بكل ما لديها من جهد لإعداد منتسبيها من الطلاب ليكون على مستوى عال من التميز في الأداء، والعمل بكفاءة وفاعلية، للرقي بمهاراتهم وقدراتهم، للوصول إلى أعلى معايير الجودة الأكاديمية، والبحث العلمي، وخاصة أنهم سيصبحون أساتذة المستقبل.

  الجدير بالذكر أن عالمنا اليوم يشهد سلسلة من التغيرات المتساعة والمتتالية. خاصة في المجال التكنولوجي والمعرفي الناجم عن الثورة العلمية والمعلوماتية التي تتطور يوماً بعد يوم بشكل مخيف وجامع وبوتيرة عالية في مجال البحث العلمي.

  ولمواكبة هذا التطور دعت ضرورة الإصلاح والتطوير إلى ظهور العديد من المتغيرات العلمية والاجتماعية والنفسية لتؤثر على النظام التعليمي باعتباره الأساس الأول والمتين لإعداد الأفراد وتأهيلهم علمياً حاضراً ومستقبلاً لضمان فاعلية النظام وسلامته وجودة مخرجاته.

       ومن هنا جاءت الضرورة ملحة للأخذ بالفكر الاستراتيجي التطويري الذي يضمن الفرصة التعليمية الجيدة لجميع الأفراد, ويؤكد على معايير الجودة التعليمية وخاصة بعدما أصبحت كفاءة النظام التعليمي لا يمكن قياسها بالأماكن التعليمية المتاحة للطلاب بقدر ما تقاس بجودة الفرصة المتاحة لهم وما تتضمنه من متطلبات.

  وبالتالي أصبح لزاماً علينا مواكبة هذا التطور الهائل لنتمكن من اللحاق بركب المعرفة الحديثة سعياً منا لوضع كليتنا في مكانها المرموق بين الكليات. فهذا التطور هو الذي يميز في نهاية المطاف بين القوي والضعيف والمتقدم والمتخلف. ومن هذا المنطلق فان كلية التربية الزنتان بجامعة الزنتان تسعى دائماً للتميز محلياً وإقليمياً ودولياً وتسعى لتحقيق معايير الجودة في المنظومة التعليمية بالكلية باعتبارها عنصراً محورياً وأصيلاً في النظام التعليمي لتعمل وفق متطلبات المجتمع واحتياجاته العلمية التربوية التي يأتي في مقدمتها إعداد المعلمين و البحاث على مستوى عالي وبأساليب حديثة ومتطورة في التعليم والتعلم ممّا جعل النهوض بكلية التربية بالزنتان والرفع من مستواها العلمي نتيجة حتمية لما تفرضه الاحتياجات المحلية ومتغيرات العصر لتعزز دورها في المساهمة والمشاركة الايجابية في دراسة وحل مشكلات المجتمع وتوفير المعرفة والثقافة والعمل على نشرهما.

  والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

                                     د. سعد رحومة المبروك شميسة

                                           عميد كلية التربية

 

الرؤية


أن تكون كلّيّة الترّبية الزّنتان رائدة ومتميّزة محلّيّا وإقليميّا في إعداد وتأهيل المعلّم والباحث التّربويّ؛ للتّأثير إيجابيّا على جودة التّعليم وتنمية المجتمع والبيئة. 

المهام


تتمثّل رسالة الكلّيّة في إعداد و تأهيل كوادر تربويّة وتعليميّة متميّزة علميّا ومهنيّا، قادرة على مواكبة التّطوّرات المعرفيّة و التّكنولوجيّة، والمساهمة في إجراء البحوث التّربويّة وتقديم الاستشارات والخدمات المجتمعيّة؛ بما يساهم في تطوير العمليّة التّعليميّة وتنمية المجتمع والبيئة.

الأهداف


1ـ رفع كفاءة الأداء المؤسّسيّ و الأكاديميّ داخل الكلّيّة بما يعزّز القدرة التّنافسيّة للكلّيّة وبرامجها في المحيط الجامعيّ والمجتمعيّ .

2ـ الالتزام بتطبيق معايير الجودة الأكاديميّة و الاعتماد المؤسّسيّ، و إجراء التّقييم الدّوريّ للبرامج والمقرّرات بما يحقّق الفاعليّة التّعليميّة المستمرّة .

3ـ تطوير البحث العلميّ بالكلّيّة ودعمه، وتشجيع النشر العلميّ الرّصين الّذي يعالج قضايا المجتمع المحلّي واحتياجاته، واستثمار نتائجه في خدمة هذه القضايا.

4ـ تعزيز الشّراكة الفعّالة بين الكلّيّة و مؤسّسات المجتمع المدنيّ من خلال برامج تعاون تسهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


قيم ومبادئ الكلية

 

تسعى كلّيّة التّربية الزّنتان إلى الالتزام بالقيم والمبادئ التّالية:

1ـ التميّز الأكاديميّ: السّعي المستمرّ لتحقيق التّفوّق الأكاديميّ في كافّة مجالات التّعليم والتّعلّم، وتطوير مناهج أكاديميّة مبتكرة تتماشى مع احتياجات العصر.

2ــ العدالة والمساواة: ضمان فرص متساوية لجميع الطّلّاب وأعضاء هيئة التّدريس في الوصول إلى التّعليم الجيّد، والتّعامل مع جميع الأفراد بإنصاف واحترام بغضّ النّظر عن خلفيّاتهم الاجتماعيّة والثّقافيّة.

3ــ النّزاهة والأمانة: الالتزام بالمعايير الأخلاقيّة في العمل الأكاديميّ، بما في ذلك الأمانة العلميّة والشّفافيّة في التّدريس والبحث.

4ــ الإبداع والابتكار: تشجيع التّفكير النّقديّ و الإبداعيّ بين الطّلّاب و أعضاء هيئة التّدريس، وتطوير حلول مبتكرة للتّحدّيات التّعليميّة والمجتمعيّة.

5ــ التّعاون والشّراكة: تعزيز التّعاون مع المؤسّسات الأكاديميّة والبحثيّة والتّعليميّة الأخرى ، فضلا عن الشّراكات مع المجتمع المدنيّ لتعزيز جودة التّعليم وتحقيق التّميّز.

6ــ الاحترام المتبادل: تعزيز ثقافة الاحترام بين الطّلّاب وأعضاء هيئة التّدريس والاعتراف بتنوّع الآراء والخلفيّات الثّقافيّة.

7ــ التّفاعل الفاعل: تشجيع التّفاعل المستمرّ بين الطّلّااب و أعضاء هيئة التّدريس والمجتمع المحلّيّ؛ بهدف خلق بيئة تعليميّة تسهم في تطوير مهارات الطّلّاب وقدراتهم.

8ــ الشّفافيّة والمساءلة: تعزيز ممارسات الشّفافيّة والمساءلة في جميع جوانب إدارة الكلّيّة، من عمليّات التّدريس والبحث إلى الأنشطة الإداريّة والماليّة.

9ــ المهنيّة العالية: القدرة على إظهار المعرفة والمهارة والكفاءة في التّخصّص.

10ــ الالتزام: أي التزام الأفراد في الكلّيّة، سواء كانوا طلّابا أو أعضاء هيئة تدريس أو موظّفين بتطبيق معايير العمل الأكاديميّ و الإداريّ والأخلاقيّ ، وهو يعكس قدرة الجميع ععلى الوفاء بالمسؤوليّات الملقاة على عاتقهم في سبيل تحقيق أهداف الكلّيّة ورسالتها.         



الهيكل الوظيفي لكلية التربية الزنتان