الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اللسانس)
التخصص
رياض الأطفال
مخرجات البرنامج
الفائدة العائدة على المجتمع من استحداث البرنامج تهيئة بيئة تربوية تعليمية مبدعة ومحفزة تسهم في إيجاد تربية تبقى عبر مراحل العمر المخلفة وذلك من خلال تخريج معلمة متميزة ذات كفاءة عالية في التعامل مع الطفل وتنمية المعارف والمهارات اللازمة لاعداده اعدادا متكاملا في جميع النواحي التربوية والنفسية والبدنية والصحية ، ورفع مستوى الكفاءة المهنية أثناء الخدمة وتحسين البحث التربوي في مجال دراسات الطفولة .
أهداف البرنامج
- ترسيخ وغرس قيم الإنتماء للوطن والمجتمع .
- إعداد معلمة رياض الأطفال مؤهلة أكاديمياً ومهنياً في مجال تربية وتعليم الطفل .
- مواكبة الاتجاهات التربوية الحديثة بما يتماشى مع متطلبات جودة التعليم .
- تنمية مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم وتوظيفها في خدمة العملية التعليمية .
- تعزيز مهارات البحث العلمي لمواكبة المستجدات الحديثة في تربية الأطفال .
- عقد ورش العمل والدورات التدريبية والتأهلية للطلاب قبل وأثناء الخدمة .
- تحسين وتطوير العملية التعليمية في مرحلة رياض الأطفال .
- تنمية المهارات الذاتية من خلال مواكبة الجديد في مجال التخصص .
سوق العمل
يتم التنسيق مع مرقبات التعليم المجاورة للكلية لتوفير المعلمات المتخصصات في مجال رياض الأطفال وتربية الطفل .
الوصف
يسعى قسم رياض الأطفال في كليات التربية إلى إعداد كوادر متخصصة في مجال تربية وتعليم الطفل ، من خلال تزويد الطالبات بالمهارات الشخصية والسلوكية والمعرفية والعلمية والمهنية والبحثية لتصبحن قادرات على الاستجابة لمتطلبات ميادين العمل في مجال الطفولة المبكرة ، حيث يرتكز البرنامج على ثلاثة مكونات رئيسة : مكون ( الثقافة العامة ) الذي يزود الدراسات بقاعدة معرفية عامة و ( المعرفة التخصصية ) في مجال الطفولة المبكرة و ( الخبرة الميدانية التطبيقية ) في مجال الطفولة المبكرة .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
12
الوحدات الاجبارية
82
إجمالي عدد الوحدات
133
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الاسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تودي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الاسهام في النهضة العلمية والتقنية ، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته ، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الآخرى ، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الاسلام جوانب مختلفة تعلقت بالانسان نفسه أو المجتمع . |
||||
ARIS102 | الدراسات الاسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تودي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الاسهام في النهضة العلمية والتقنية ، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته ، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الآخرى ، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الاسلام جوانب مختلفة تعلقت بالانسان نفسه أو المجتمع في جانب الاعتقاد والعبادات والمعاملات والاحوال الشخصية . |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارة الكتابة ويتعرف على الاخطاء الاملائية الشلئعة ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على اثرها ف المعنين اضافة إلى استخدام اساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الاساسية . |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
التعريف بالمقرر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر : يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزة الوصل والقطع والالف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بانواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، اجهزة الحاسوب ، المعدات والبرمجيات ، ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الاساسية المتعلقة باستخدام الاجهوة وانشاء الملفات وإداراتها والشبكات وأمن البيانات . |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية ، بالاضافة إلى المفاهيم والمهارات الاساسية اللازمة للعمل مع بررامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية واستخداماتها . |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب ، ببيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديما وحديثا ، كما تسعى إلى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن . |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
التعريف بالمقرر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر : يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزة الوصل والقطع والالف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بانواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
التعريف بالمقرر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر : يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزة الوصل والقطع والالف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بانواعها وفن المقال وفوائده . |
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة ، العرض الجدولي والبياني للبيانات الاحصائية ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، الارتباط والانحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام ، مفهوم علم النفس العام ، والمراحل التاريخية التي مر بها واهميته واهدافه ، واهم فروعه النظرية والتطبيقية ، ومناهجه الاساسية واهم مدارسه التقليدية والمعاصرة والمحددات الاساسية لسلوك الانسان ، والدوافع وتصنيفاتها المختلفة ، وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله واهم المتغيرات المعرفية الاساسية التي تشكل سلوك الانسان من احساس وانتباه وادراك وتذكر وتعلم وذكاء . |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية انماطها وخصائصها ووظائفها ، والاطلاع على الآراء والافكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور ، وابراز دور التربية الاسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من اعلام الفكر الاسلامي ، والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكساتها على المنظومة التربوية وتحديد الاسس الثقافية والاجتماعية مفهوها وعناصرها ، وصولا إلى الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية . |
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الايجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم باهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطوير والدلالة والمعنى ، ومكونات المنهج التربوي واسس بنائه ، وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا لتطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
"تتناول هذه المقرردراسة علم النفس التربوي وأهميته في عملية التدريس، مع التركيز على الأهداف التربوية، مستوياتها وصياغتها. كما تتناول فهم التطور النفسي ودوره في العملية التعليمية، بما في ذلك نظرية بياجيه في التطور المعرفي ونظرية إريكسون في التطور العاطفي والاجتماعي." |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وانواعها واهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي واساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائيا انطلاقا من تحديدالاشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والاداة والقياس وصولا إلى كتابته واخراجه وفق اسس علمية . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | ST100 |
القياس والتقويم ضمن المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية ، لهذا يعد متطلبا تربويا اساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعى إلى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الاساسية كالتقييم والتقويم ، ايضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من اجل التعلم ، ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر . |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور اساسية : مهارات التواصل ، الوسائل التعليمية ، وتقنيات التعليم ، مدخل النظم ، والتعلم والتعليم الالكتروني . وهي مهارات اساسية وضرورية لاي معلم في القرن الحادي والعشرين . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم باهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الادارة المدرسية الحديثة ، ومتطلباتها الفنية والبشرية ومستوياتها اتجاه العاملين فيها ، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها ، وذلك من خلال دراسة الادارة المدرسية والصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعمليات الادارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للتعلم ، وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره العملية العلمية واهم اساليبه . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة ، كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية ، والعوامل المؤثرة فيها ، ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور التي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة ، كما يعرض نماذج من المشكلات والاضطربات النفسية . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريا بصورة أدأئية مباشرة في المؤسسات التعليمية لاكتساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس وهي متطلب اساسي لإعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم . |
||||
KG100 | مقدمة في رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى تزويد الطالب المعلم بالعناصر الاساسية لمرحلة رياض الأطفال متمثلة في مرحلة رياض الأطفال وأهميتها لطفل الروضة وأهدافها التربوية ، ولطفل الروضة خصائصه النمائية ، ومناهج رياض الأطفال بكل عناصره ومدخلاته ، ثم بيئة الروضة ومواصفاتها وخصائصها ، وتشكل هذه المواضيع الركائز الاساسية لمنظومة مرحلة الطفولة المبكرة . |
||||
KG101 | مهارات أساسية في التربية الفنية | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بأهمية التربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي لتنمية الاحساس والتذوق الجمالي ادى الطالبات المعامات وغرس روح البحث العلمي واستخدام مهاراته في اكتشاف المعرفة حول التربية الفنية . |
||||
KG102 | صحة الطفل وتغذيته | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لصحة الطفل وتغذيته ، واهمية التربية الصحية والغذائية ومكوناتها ، والعناصر الأساسية الغذائية لصحة الطفل ، والعوامل المؤثرة على صحة الطفل والامراض المعدية وتأثيرها على الأطفال وطرق الوقاية والعلاج ودور معلمة الروضة في رعاية الطفل وتوعية الاسرة غذائيا . |
||||
KG103 | التربية الموسيقية والأناشيد | 3 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بأهمية التربية الموسيقية والاناشيد والتي تعتبر من ضمن المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية ، لهذا يعد مطلبا تخصصيا اساسيا ضمن متطلبات إعدغد معلم رياض الأطفال . |
||||
KG107 | اتجاهات حديثة في رياض الأطفال | 2 | إجباري | KG100 |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بالاتجاهات الحديثة في تربية االطفل من خلال الآراء التربوية للعلماء المسلمين والغربيين في تربية طفل الروضة وتزويده بالمعارف والمهارات التربوية التي تساعده في التعامل مع الأطفال وتنمية ذاته وقدراته ومهاراته ، كما يتناول المقرر عرض بعض النظريات التربوية في مجال تربية الطفل واثرها في تربية طفل الروضة ، ويعرض المقرر نماذج تربوية مثل الربية الوالدية والتربية الحسية لطفل الروضة واثرهما في بناء شخصية الطفل . |
||||
KG105 | التربية الجمالية | 2 | إجباري | KG101 |
يمكن هذا لمقرر من تزويد الطالب المعلم بأهمية الحاجة إلى التربية الجمالية وتعميقها في نفوس الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة قائمة على التذوق الجمالي والرؤى السليمة لإدراك الجمال في كل ما يحيط به وذلك من أجل الارتقاء بشخصية الطفل وتكوينها من جميع الجوانب . |
||||
KG202 | إدارة رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم إكساب المهارات الادارية لرياض الاطفال ، وتنفيذ خططها في ضوء تحديلت العصر ، وتطلعات المستقبل ، فإن القيادات الادارية في إدارة مؤسسات رياض الاطفال مطالبون بأن يكون لديهم الكفاءات الوظيفية لضمان خدمة تربوية تعليمية غي مذبذبة وانضباط اداري يوفر مناخا للتوسع والتميز من خلال ضبط وتطوير النظام الاداري في الروضة ، حيث يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أهمية واهداف وخصائص إدرة رياض الاطفال ، والتعرف على عناصر العملية الادارية وانماط الادارة بمؤسسات رياض الاطفال والتحديات التي تواجه ادارة رياض الاطفال . |
||||
KG201 | استراتيجيات التدريس الخاصة | 2 | إجباري | EPSY201 |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم استراتيجيات التدريس الخاصة للتعرف على استراتيجيات التعلم المناسبة لطفل الروضة ، واكتساب مهارات إعداد الانشطة المختلفة والمتنوعة لتحقيق التقدم في العملية التعليمية والتربوية ، وكذلك تنمية جوانب الشخصية لطفل الروضة والتعديل في سلوكه والوصول إلى الاهداف المنشودة . |
||||
KG308 | التوجيه والإرشاد النفسي للأطفال | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم إكساب مفهوم الارشاد النفسي للطفل ، أهداف الارشاد النفسي للطفل ، والتعرف على أهم أساليب واستراتيجيات الارشاد النفسي للاطفال وكيفية استخدامها ومعرفة أهم نظريات الارشاد النفسي للاطفال والتعرف على بعض النماذج للمشكلات النفسية عند أطفال الروضة والاساليب الارشادية المتبعة . |
||||
KG403 | التشريعات ومؤسسات الطفولة | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بتشريعات ومؤسسات الطفولة للتعرف على المبادئ والقوانين التي تحمي وترعى الطفل ، والاستفادة مهنيا من معرفة حقوق الطفل في توفير المتطلبات المترتبة عليها في مؤسسات رياض الاطفال ، كذلك المؤسسات والمنظمات الدولية التي تنشط في مجال الطفولة وحقوقها . |
||||
KG401 | تنمية المفاهيم العلمية والرياضية | 3 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم المفاهيم العلمية والرياضية باعتبارها من أهم العناصر لإدراك المحيط البيئي وتميزه للعلاقات التي تربط مختلف المخلوقات ببعضها ، كذلك تفسير وحل الرموز واامشكلات التي تعترضه في حياته اليومية من خلال إعداد الانشطة المختلفة والمتنوعة لتحقيق التقدم في العملية التعليمية والتربوية ، وكذلك تنمية جوانب الشخصية لطفل الروضة والتعديل في سلوكه والوصول إلى الاهداف المنشودة . |
||||
KG417 | أحكام الأسرة | 2 | إختياري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بالمعرفة والمهارات والقيم والاتجاهات في مقرر أحكام الاسرة من خلال اكسابهم بكل ما يتعلق بالخطة واحكامها المتعلقة بالزواج والاسس السليمة في اختيار الزوج والزوجة وما عليها من حقوق وواجبات ، والصداق مشروعيته وحكمه ، وكذلك الاثار السلبية المترتبة على الطلاق وكل ما يتعلق به ، وكذلك العدة حكمها وحكمتها والنفقة مستحقها ووجوبها ومدتها . |
||||
KG402 | اختبارات ومقاييس الطفولة | 4 | إجباري | EPSY302 |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات في مجال الاختبارات والمقاييس والاطلاع على المقاييس الفردية والجماعية في مجال الطفولة والتدريب على تطبيقها ، وكتابة التقارير النفسية عن كل اختبار يتم تطبيقه . |
||||
KG405 | الذكاءات المتعددة لطفل الروضة | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعرف على أهمية وخصائص نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية في مرحلة رياض الأطفل التي تسهم في الكشف عن الاطفال الاذكياء وانماط ذكاءتهم المتعددة واستخدام طرائق واستراتيجيات تقابل مداخل التعلم لديهم ، وصولا إلى تحديد أساليب التقويم الاصيل لتحقيق الاهداف المرجوة . |
||||
KG203 | الكفايات التعليمية لمعلم رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة للكفايات التعليمية لمعلمة رياض الاطفال من خلال التعرف على مفهوم الكفاية والمفاهيم المرتبطة بها ، وأسس ومصادر اشتقاق الكفايات التعليمية واساليب تحديدها ، وصولا إلى انماط الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمة الروضة في ضوء القرن الحادي والعشرون . |
||||
KG416 | تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية | 2 | إختياري | - |
يسعى المقرر إلى تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال مقرر المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة واكسابهم كل ما يتعلق بمراحل وأسس وشروط تكوين المفاهيم والتعرف على أهم نظرياتها ، وتنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة واسس وطرق اكتسابها مدعمة ببعض الانشطة الواردة في منهج الوحدات ومنهج الاركان . |
||||
KG303 | مشكلات الطفولة المبكرة | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من اكساب الطالب المعلم المهارات والمعارف والاتجاهات وفي التعرف على المشكلات السلوكية لدى اطفال الروضة وكيفية الكشف عنها وطرق الوقاية منها من خلال التعرف علة الاضطرابات النفسية والانفعالية والسلوكية في مرحلة الطفولة المبكرة بمرحلة رياض الاطفال . |
||||
KG412 | حلقة نقاش في رياض الأطفال | 2 | إختياري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم اكساب مهارات البحث العلمي لاستقصاء أحدث الدراسات ولأبحاث التي تمت في مجال الطفولة المبكرة ، لخدمة العملية التعليمية ويسهم في حل مشكلات المجتمع المحلي من خلال تطبيق المنهج العلمي والالتزام بضوابطه وفنياته . |
||||
KG409 | التطبيقات التدريسية | 4 | إجباري | - |
يهدف مقرر تطبيقات تدريسية إلى اكساب الطالبة المعلمة المهارات الاساسية لكيفية التعامل مع طفل الروضة في الانشطة والبرامج التعليمية ، التي يمكن تنفيذها والتدريب عليها داخل كلية التربية وتشمل مهارة ( التخطيط ، وصياغة الاهداف السلوكية ، والتنفيذ ، والتقويم ، وتكنولوجيا التعليم ) وصولا إلى تطبيق نماذج تدريسية بالمجموعات التعاونية والفردية والتفاعلية تسهم في تحقيق الاهداف المرجوة . |
||||
KG414 | مسرح الطفل | 2 | إختياري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بأهمية مسرح الطفل من أجل توظيف الإيهام المسرحي في تلقين وغرس القيم وذلك عن طريق ممارسة المواقف التعليمية ، الالعاب التمثلية اي المزج بين اللعب والموقف المسرحي ، ثم الألعاب التعليمية التي تتضمن اللعب والمعلومات ، وتحويل المقررات الدراسية إلى العاب معريفية يتداولها الاطفال فيما بينهم بطريقة حيوية ولا تعتمد على الحفظ والتذكر وترسيخ القيم الاصلية في المجتمع . |
||||
KG302 | مكتبة الطفل | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم من التعرف على مكتبات الاطفال وأهميتها وأهدافها وانواعها والخدمات العلمية والتربوية التي تشمل جميع جوانب شخصيته ، ووجود المكتبة يسهم في تنمية ثقافة الاطفال وتنمية الجوانب العلمية والاجتماعية والوجدانية والجوانب الجسمية وتنمية قدراتهم ، وكل ما تقدمه من معلومات ومسابقات فنية وتمثيل والرسم والموسيقى والقصة ورحلات ترفيهية وكل ذلك يعتبر خدمات تربوية ضرورية . |
||||
KG415 | الاسعافات الأولية | 2 | إختياري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم التعرف على الاساليب المختلفة في التعامل مع الاصابات البسيطة لطفل الروضة والتي تهدف بالدرجة الاولى إلى منع تدهور حالة المصاب ، ريثما يتم ايصاله الى المستشفى حيث يعالج من قبل الاطباء المتخصصين مثل : الاجسام الغريبة التي يبتلعلها الطفل ، الجروح ، الرضوض ، الكسور ـ الحروق وغيرها . |
||||
KG404 | مهارات التواصل | 4 | إجباري | - |
يمكن هذاالمقرر من تزويد الطالب المعلم مهارات التواصل لما لها من تأثير كبير على تنمية شخصية الطفل فمن الضروري أن تأهل الطالبات المعلمات التواصل الجيد والناجح مع الذات ومع الآخرين كما يشارك المعلمات والاباء في تنمية تواصل اطفالهم ، بمعرفة الاسس النفسية للاتصال والادراك ، الاتصال من منظور الاتجاه السلوكي والاتصال من منظور الاتجاه المعرفي ، ومعرفة أهم مهارات التواصل وبعض المهارات الاساسية لتطوير مهارة الاستماع لدى معلمة الروضة وتشخيص مهارات التحدث والاستماع عند الاطفال من اجل تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة . |
||||
KG413 | التربية البدنية للطفل | 2 | إختياري | - |
مقرر التربية البدنية يمكن طلاب رياض الاطفال من العمل على اكساب المهارات البدنية الاساسية للطفل ، كذلك الاحتياجات التدريبية لطفل الروضة لتنمية عضلاات جسمه الكبيرة والصغيرة ، أيضا إضفاء اجواء المرح والسعادة على نفوس الاطفال من خلال المسابقات الرياضية . |
||||
KG306 | التربية الحركية للطفل | 3 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم اكسابه اهمية التربية الحركية لطفل ما قبل المددرسة مع توضيح مفهوم التربية الحركية وابعادها المعرفية والوجدانية ودورها في عملية التنشئة الاجتماعية ، كذلك اهمية التربية الحركية في رياض الاطفال وشروط الخبرة الحركية المقدمة لطفل الروضة كذلك بعض التدريبات والالعاب التي لها ابعاد تربوية نفسية للطفل . |
||||
KG204 | تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بكيفية تطور اللغة لدى الطفل ودراسة اللغةوبنيتها وتطورها ، وكيفية تعلم اللغة ، والتعرف على المحصول اللغوي للطفل واستعداداته ومهاراته للوقوف للطالبات المرشحات للعمل في رياض الاطفال على المفاهيم اللازمة لأطفال الروضة وتزويدهن بالخبرات اللازمة لتكوين وتنمية المفاهيم عند اطفال الروضة وتطبيقات عملية تعلم الغة ومهارات الاتصال اللغوي وتنميتها لدى الاطفال . |
||||
KG301 | النمو المعرفي والخلقي للطفل | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطاللب المعلم بأهمية النمو الخلقي والمعرفي وبأهم المعارف المتصلة بالنظرية النمائية المعرفية وكذلك اكتساب مهارات تعليم الاطفال وارشادهم عمليا في المجالين المعرفي والخلقي والالمام بمهارات تشخيص وتقويم الاداء العقلي والسلوك الاخلاقية واكساب المتعلم اساليب تنمية المفاهيم المختلفة خلالل مراحل النمو العقلي والمعرفي للطفل . |
||||
KG406 | صعوبات التعلم لدى طفل الروضة | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم أهم النظريات ذات العلاقة بصعوبات التعلم وأهم خصائص هذه الفئة واكساب الطالبة النظريات المتعلقة بصعوبات التعلم من حيث التطور التاريخي لهذه النظريات والوقوف على صعوبات التعلم التي يعاني منها طفل االلروضة داخل البيئة التعليمية وتحديد الصعوبات النمائية وكيفية وضع خطط علاجية لها . |
||||
KG106 | علم نفس الطفولة | 2 | إجباري | EPSY100 |
يمكن هذا المقرر من تزويد اللطالب المعلم المعرفة النظرية حول علم نفس الطفولة من حيث مفهوم علم نفس الطفولة وطبيعة النمو ، الغرض من دراسته ، العوامل المؤثرة في النمو ، متطلبات النمو ، خصائص النمو ) النمو الجسمي والحركي ، البدني ، الاجتماعي ، العقلي واللغوي ، الانفعالي . |
||||
KG205 | التربية اليئية | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الانسان والبيئة والتعرف على مفهوم التربية البيئية والوقوف على أهم المشكلات البيئية في المجتمع الليبي واهمية التربية البيئية للطفل والععلاقة التنمية والبيئة وتحديد الملوثات البيئية بمختلف انواعها وكيفية المحافظة على البيئة . |
||||
KG307 | سيكولوجيا الموهبة والابداع | 4 | إجباري | KG106 |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم واكسابه مهارات التعامل مع فئات الموهبيين والمبدعين من اطفال الروضة ، تزويد الطالب بالمعلومات والنظريات المفسرة عن الافراد الموهبين وكيفية التعرف القدرات الابداعية لدى الاطفال الموهبين واكتشاف الموهبين والمبدعين من خلال البرامج التربوية والارشادية المناسبة . |
||||
KG104 | مقدمة في علم النفس الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
بدراسة هذا المقرر يكتسب الطالب المعلم المعارف حول طبيعةواهداف واسس علم النفس الاجتماعي وزيادة وعيه بالتاثير المتبادل بين الفر ومجتمعه ويكون قادرا على أن يفسر الظواهر والسلوكيات الاجتماعية ويكتسب مهارة التعامل معها والسيطرة عليها بطريقة ايجابية ليحقق توافقه النفسي والاجتماعي وطموحاته ونجاحاته بصفة عامة. |
||||
KG407 | تصميم برامج رياض الأطفال | 4 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر البرامج التعليمية لرياض الاطفال من حيث تعريفها واهميتها واهدافها وانواعها واسس تصميمها التربوية والنفسية وكيفية تصميمها وانتاجها . |
||||
KG206 | سيكولوجيا اللعب عند الأطفال | 2 | إجباري | KG107 |
يزود هذا المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن اللعب واهدافه وانواعه ووظائفه بالنسبة للطفل كما يهتم بخصائص للعب والنظريات المفسرة له كما يتناول المقرر توضيح العلاقة بين الخيال بأنواعه واثر لعب الدور والدراما في بناء وتشكيل شخصية الطفل . |
||||
KG304 | سيكولوجياالطفل ذوي الإعاقة | 2 | إجباري | KG106 |
يقدم هذا المقرر للطالب المعلم انواع الفئات ذوي الاعاقة والفرق بينها ويحدد المفاهيم الخاصة بكل نوع من انواع الاعاقات ويوضح لهم كيف يمكن ان يتعرف على الاعاقات . |
||||
KG305 | سيكولوجيا التفكير عند الطفل | 3 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر لتمكين الطالب المعلم لتعلم المعارف والمهارات وانماط ونظريات التفكير لتحسين قدرات اطفال لرياض الذهنية والتفكيرية . |
||||
KG408 | أساليب تحليل وتعديل السلوك | 2 | إجباري | - |
يمكن هذا المقرر من تزويد الطالب المعلم بمفهوم تعديل السلوك وخلفيته التاريخية والاسس النظرية التي يستند عليها مع التركيز على كيفية استخدام اساليب تعديل السلوك غير المرغوب وبناء السلوك الجيد وتدعيمه وتعميمه . |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
يناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها ، والازمنة الاساسية ، وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد ، والتعريف بستخدام اللغة في المحادثات اليومية ، وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة املائية ونحوية صحيحة . |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل لفعال كتابة باللغة الانجليزية ، اكساب الطالب مهارات لغوية تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
KG207 | ثقافة وأدب طفل الروضة | 2 | إجباري | KG107 |
|
||||
KG410 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
|