الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اللسانس)
التخصص
معلم فصل
مخرجات البرنامج
يتّصف خرّيج كلّيّة التّربية تخصّص "معلم فصل" بالقدرة على:
- التعرف على الفروقات الفردية في الصفوف الدراسية .
- الإلمام بالمعارف و المفاهيم و المعلومات الأساسية اللازمة للتدريس الفعال في الصوف الأولي .
- قدرة الطلاب في حل المشكلات و التفكير الناقد و الإبداعي.
- تبادل الخبرات و المعلومات مع المؤسسات العلمية المهتمة بمناهج و استراتيجيات التعليم في المرحلة الابتدائية.
أهداف البرنامج
أهداف البرنامج
باجتياز جميع المقرّرات يكون الخرّيج قادرا على :
1- إعداد معلمي الفصل أكفاء قادرين على التدريس الفعال في الصفوف الأولي من التعليم الأساسي .
2- إعداد المعلم القادر على استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في التدريس .
3- العمل على خلق روح التنافس بين الفصول الدراسية من خلال أقامة بعض المناشط الثقافية و الترفيهية فيها .
4- المساهمة في تحسين و تطوير المؤسسة التعليمية من خلال مواكبة المناهج التعليمية الحديثة في طرق التدريس .
5- إعداد البحوث المختلفة التي تعمل على حل المشكلات التربوية .
6-العمل على إيجاد حلقة وصل بين المؤسسة التعليمية و البيئة المحيطة بها بما يتناسب في تقديم الخدمات للمجتمع
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
38
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
81
إجمالي عدد الوحدات
121
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ت.س101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.غ102 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.أ103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
ح.س107 | مبادئ الحاسوب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت106 | اساسيات البحث العلمي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت105 | الإحصاء | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت108 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف110 | علم حياة الانسان | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف111 | التربية البنية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف112 | مبادئ التاريخ | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف113 | مبادئ الجغرافيا | 3 | إجباري | - |
|
||||
ل.ع201 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت207 | طرق و مناهج بحث | 2 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف208 | علم النفس الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف209 | رياضة عامة 1 | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف210 | فلسفة التربية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف211 | صحة الطفل | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف212 | التربية الفنية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف305 | الصحة النفسية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف306 | علم النفس البيئي | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف307 | مبادئ العلوم الطبيعية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف308 | طرق تدريس اللغة العربية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف309 | الارشاد النفسي للاطفال | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف310 | رياضة2 | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف311 | طرق تدريس الاجتماعيات | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف312 | مشكلات تربوية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت402 | التربية العملي | 4 | عامة | - |
|
||||
م.م.ف403 | الإدارة المدرسية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف404 | طرق تدريس العلوم | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف405 | طرق تدريس الرياضيات | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف406 | ثقافة الطفل | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف407 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف408 | النمو المعرفي والخلقي | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف409 | الإشراف التربوي | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.م.ف410 | اسس ومهارات الاتصال | 3 | إجباري | - |
|