الشهادة الممنوحة
الإجازة المتخصصة في العلوم والتربية (البكالوريوس )
التخصص
فيزياء
مخرجات البرنامج
يتّصف خرّيج كلّيّة التّربية تخصّص "الفيزياء " بالقدرة على:
- الشّرح المتقن للمناهج المختلفة لهذا التخصص
2. مراعاة الفروق الفرديّة للتّلاميذ ، وضبط الصّفوف ، وحلّ المشكلات الّتي قد تواجهه أثناء إدارته للصّفوف.
- تقديم أفكار رياديّة من خلال البحوث العلميّة التّشاركيّة ذات النّوعيّة المتميّزة، ممّا يؤهّله للمنافسة في سوق العمل.
- مواصلة الدراسات العليا في التخصص.
- خدمة وتنمية المجتمع عبر تقديم الاستشارات المتعلقة بهذا التخصص .
أهداف البرنامج
1- تأهيل الطالب علميًا و تربويًا ليكون معلمًا ناجحًا.
2- إكساب الطالب المعرفة الدقيقة و المتكاملة للبناء المعرفي لعلم الفيزياء .
3- تنمية قدرة الطالب على كيفية الربط بين النظرية و التطبيق .
4- تعريف الطالب بطرق التدريس الحديثة و المتطورة في مجال الفيزياء .
5- تنمية قدرة الطالب على إجراء البحوث العلمية في مجال الفيزياء و تدريسها .
6- يصمم الطالب و ينفذ خطط تدريسية يستخدم فيها الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في تدريس الفيزياء .
7- يستخدم الطالب التفكير العلمي و الناقد و الابتكاري و أسلوب حل المشكلات في مجال تخصصه .
سوق العمل
1- معلم لمادة الفيزياء لطلبة المرحلة الثانوية .
2- فني معمل في معامل الفيزياء في المدارس و الكليات و مراكز البحوث .
3- طالب قادر على تكملة الدراسات العليا في تخصص الفيزياء .
الوصف
وزارة التّعليم العالي والبحث العلميّ
جامعة الزّنتان -كلّيّة التّربية الزّنتان
قسم الفيزياء
رؤية قسم الفيزياء:
أن يكون قسم الفيزياء مميزًا ورائدًا محليًا واقليميًا في تعليم الفيزياء، واعداد الكوادر التعليمية والبحثية المؤهلة، للإسهام في خدمة المجتمع والبيئة.
رسالة قسم الفيزياء:
يطمح قسم الفيزياء إلى اعداد كوادر تعليمية وبحثية متميزة، مؤهلة علمياً ومهارياً في علوم الفيزياء وطرائق تدريسها وتستطيع المساهمة في البحث العلمي لخدمة المجتمع لما يعزز جودة التعليم ويرتقي بالبيئة العلمية والتربوية محلياً وإقليمياً.
أهداف قسم الفيزياء
1- رفع كفاءة الأداء الأكاديمي في القسم لتدريس علوم الفيزياء بما يحقق التميز والريادة بين الأقسام العلمية في كليات الجامعة.
2- تطبيق معايير الجودة الاكاديمية وتحديث البرامج والمقررات بصفة دورية لتحسين العملية التعليمية.
3- تشجيع البحث العلمي في مجال الفيزياء لخدمة المجتمع.
4- تعزيز الشراكة والتعاون العلمي التربوي مع المؤسسات التعليمية والبحثية والمجتمعية بما يسهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
13
الوحدات الاختيارية
2
الوحدات الاجبارية
86
إجمالي عدد الوحدات
123
| رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
|---|---|---|---|---|
| PH101 | مقدمة في الميكانيكا | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH102 | الحرارة و خواص المادة | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| MAST111 | الرياضة العامة 1 | 3 | داعمة | - |
|
|
||||
| CH101 | الكيمياء العامة 1 | 2 | داعمة | - |
|
|
||||
| AR103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| EPSY100 | علم النفس العام | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
|
|
||||
| NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| PH103 | الكهربية العامة | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH104 | الصوت و الضوء | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH106P | الفيزياء العملي 1 | 1 | إجباري | PH101, PH102 |
|
|
||||
| MAST112 | الرياضة العامة 2 | 3 | داعمة | MAST111 |
|
|
||||
| CH102 | الكيمياء العامة 2 | 2 | داعمة | CH101 |
|
|
||||
| AR104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| AR101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
|
|
||||
| EPSY101 | أصول التربية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH201 | الرياضية الفيزيائية 1 | 3 | إجباري | MAST112 |
|
|
||||
| PH202 | الميكانيكا 1 | 3 | إجباري | PH101 |
|
|
||||
| PH203 | الكهربية و المغناطيسية | 3 | إجباري | PH103 |
|
|
||||
| PH206P | الفيزياء العملي 2 | 1 | إجباري | PH104 |
|
|
||||
| MAST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | داعمة | - |
|
|
||||
| CS100 | الحاسب الالي 1 | 1 | عامة | - |
|
|
||||
| EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 1 | عامة | EN100 |
|
|
||||
| CH102P | الكيمياء عملي | 1 | داعمة | CH101, CH102 |
|
|
||||
| ARIS102 | الدراسات الإسلامية2 | 1 | عامة | AR101 |
|
|
||||
| PH204 | ديناميكا حرارية | 3 | إجباري | PH102, MAST112 |
|
|
||||
| PH205 | الرياضة الفيزيائية 2 | 3 | إجباري | PH201 |
|
|
||||
| CS101 | الحاسب الالي 2 | 1 | عامة | CS100 |
|
|
||||
| PH207P | الفيزياء العملي 3 | 2 | إجباري | PH203 |
|
|
||||
| PH206 | ميكانيكا 2 | 3 | إجباري | PH202 |
|
|
||||
| EPSY202 | أسس مناهج | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | إجباري | EPSY101 |
|
|
||||
| EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | إجباري | EPSY100 |
|
|
||||
| PH301 | الفيزياء الحديثة | 3 | إجباري | PH206 |
|
|
||||
| PH304 | طرق تدريس الفيزياء | 2 | إجباري | EPSY201 |
|
|
||||
| EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH302 | الفيزياء الالكترونية | 3 | إجباري | PH203 |
|
|
||||
| PH303 | النظرية الكهرومغناطيسية | 3 | إجباري | PH203 |
|
|
||||
| AR105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | AR104 |
|
|
||||
| PH306P | المعمل المتقدم (الكترونية ) | 2 | إجباري | PH207P, PH302 |
|
|
||||
| PH307 | الفيزياء النووية 1 | 3 | إجباري | PH301 |
|
|
||||
| EPSY302 | القياس و التقويم التربوي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | إجباري | EPSY201 |
|
|
||||
| PH306 | البصريات | 3 | إجباري | PH104 |
|
|
||||
| PH305 | ميكانيكا 3 | 3 | إجباري | PH206 |
|
|
||||
| AR106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | AR105 |
|
|
||||
| PH406P | المعمل المتقدم (بصريات و حديثة ) | 2 | إجباري | PH301, PH306 |
|
|
||||
| PH401 | ميكانيك الكم 1 | 3 | إجباري | PH305 |
|
|
||||
| PH402 | فيزياء الحالة الصلبة 1 | 3 | إجباري | PH401 |
|
|
||||
| PH400 | التطبيقات التدريسية | 2 | إجباري | PH304 |
|
|
||||
| EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | إجباري | EPSY203 |
|
|
||||
| PH407P | المعمل التقدم (النووية ) | 2 | إجباري | PH307 |
|
|
||||
| EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH403 | الفيزياء الإحصائية | 3 | إجباري | MAST100, PH401 |
|
|
||||
| PH404 | ميكانيك الكم 2 | 3 | إجباري | PH401 |
|
|
||||
| PH408P | المعمل المتقدم (فيزياء الحالة الصلبة ) | 2 | إجباري | PH402 |
|
|
||||
| EPSY402 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH408E | مشروع التخرج (أو مقررين اختياريين ) | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| PH244 | العلوم المدرسية | 2 | إجباري | PH102 |
|
|
||||
| PH324 | الفيزياء المدرسية | 2 | إجباري | PH244 |
|
|
||||
| PH423E | الفيزياء الحيوية | 2 | إختياري | - |
|
|
||||
| PH424E | الفيزياء الفلكية | 2 | إختياري | - |
|
|
||||
| PH425E | الطاقة الشمسية | 2 | إختياري | - |
|
|
||||
| PH426E | فيزياء البلازما | 2 | إختياري | - |
|
|
||||
| PH427E | فيزياء أشباه الموصلات | 2 | إختياري | - |
|
|
||||