الشهادة الممنوحة
االاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اللسانس)
التخصص
معلم فصل
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
1- تحليل المقررات الدراسية إلى مكوناتها المعرفية والوجدانية والمهارية واستخلاص الأهداف باعتبارها المدخل الأساسي للتعليم والتعلم
2- التفاعل مع التلاميذ وفق خصائصهم العمرية ومتطلبات نموهم
3- استخدام استراتيجات التعلم النشط في تعليم المقرارات الدراسية وبما يتوافق مع تلاميذ الحلقة الأولى من العليم الأساسي
4- تصميم الأنشطة التعليمية التعلمية وتنفيذها وتقويمها
5- قياس وتقويم تعلم التلاميذ باستخدام أساليب التقويم المستمر
6- توفير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة ومشجعة على التعلم
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
45
الوحدات الاختيارية
12
الوحدات الاجبارية
84
إجمالي عدد الوحدات
135
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
|
||||
ARIS103 | لغة عربية 1 | 2 | عامة | - |
|
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
|
||||
104ARIS | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
|
||||
EN100 | اللغة الإنجليزية 1 | 1 | عامة | - |
|
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 1 | عامة | EN100 |
|
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY202 | اسس المناهج | 2 | عامة | - |
|
||||
MAST111 | الرياضة العامة 1 | 3 | إختياري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بالمجموعات والفترات ، صيغة المسافة ، القيم المطلقة والعلاقات ، رسم المعادلات الخطية لمتغيرين |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
|
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
|
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
|
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | - |
|
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
|
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | عامة | - |
|
||||
EPSY201 | استراتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
|
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
|
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY201 |
|
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
|
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
|
||||
EPSY402 | المناهج المدرسية | 2 | عامة | EPSY202 |
|
||||
EPSY403 | التطبيقات التدريسية | 4 | عامة | - |
|
||||
EPSY404 | التربية العملية | 4 | عامة | EPSY403 |
|
||||
CT100 | النمو العقلي والمعرفي | 2 | إختياري | - |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم حقائق ومفاهيم عن جوانب النمو العقلي للتلاميذ وعلاقته بجوانب النمو المختلفة ، كذلك النمو المعرفي لديهم ومراحل التفكير التي يمرون بها ، وأثر برامج التفكير في مناهج تلاميذ المرحلة الإبتدائية وتطبيقاتها التربوية |
||||
HG100 | مبادئ الجغرافيا العامة | 2 | إختياري | - |
يهتم هذا المقرر بدراسة مبادئ الجغرافية الفلكية والطبيعية والحيوية والسكان والعمران والجغرفيا الإقتصادية والخرائط |
||||
BIO100 | مقدمة في الأحياء | 2 | إختياري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بالكائنات الحية ومكوناتها من الأجهزة المختلفة بها ونموها وتطورها بما يتناسب مع طبيعة المرحلة الإبتدائية ووفق المنهج المعتمد من الدولة الليبية |
||||
ART100 | التربية الفنية 1 | 2 | إختياري | - |
يسعى المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بمفاهيم التربية الفنية وأهدافها ومجالاتها في ضوء تطورها التاريخي . |
||||
CT101 | نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية | 2 | إجباري | CT100 |
يزود المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بمعلومات عن المفاهيم المرتبطة بالنظريات التي فسرت عمليتي التعلم والتعليم وعملية انتقال اثر التعلم كذلك التطبيقات التربوية الخاصة بها |
||||
HG101 | مبادئ التاريخ | 2 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بعلم التاريخ ونشأة الكتابة التاريخية وأهمية علم التاريخ ومكانته بين العلوم أيضا نشأة الحضارات الإنسانية والعوامل التي ساعدت على نشأتها قبل الإسلام وعند ظهور الدين الإسلامي وانتشاره |
||||
CH100 | مقدمة في الكيمياء | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم من تحديد بعض المفاهيم الأساسية لعلم الكيمياء وتطبيقاتها العملية |
||||
CT200 | علم النفس الطفولة | 2 | إجباري | EPSY100 |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم معارف وحقائق تتعلق بمرحلة الطفولة وبشكل خاص مراحل نمو تلاميذ التعلييم الأساسي وخصائص هذه المرحلة ومتطلباتها التربوية وكيفية الإستجابة لها |
||||
ARIS200 | العقيدة الإسلامية | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم المقدمات الأساسية لدراسة علم العقيدة من حيث المصطلحات والمصادر والخصائص والفروق المنهجية بين اهل السنة وأهل الأهواء والبدع ووجوب لزوم الوسطية والسنة والجماعة |
||||
MAST200 | الرياضة العامة 2 | 2 | إجباري | MAST111 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأعداد الحقيقية والجذور والكسور ، المعادلات التربيعية ، والعمليات الجبرية والعوامل |
||||
PH200 | مقدمة في الفيزياء | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب بالمبادئ الأساسية في الفيزياء من خلال أنظمة الوحدات وأساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد والشغل والطاقة وحفظ الطاقة ، درجة الحرارة والترمومترات ، والغازات المثالية . |
||||
CT201 | ثقافة الطفل | 2 | إجباري | - |
يزد هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بمعلومات عن ثقافة الطفل العوامل المؤثرة فيها ودورها في تكوين شخصيات الأطفال ودراسة فنون أدب الأطفال وغيرها من الوسائط الثقافية للطفل ليجيد التعامل مع تلاميذ هده المرحلة |
||||
HG200 | علم البيئة | 2 | إجباري | HG100 |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم المفاهيم التالية : ( البيئة ، النظام البيئي ، التوازن البيئي ، الموقع الجغرافي ، المناخ ، التضاريس ، البيئة البشرية ، الأقاليم ، البيئة الزراعية ، البيئة الصناعية ، الأخطار البيئية الطبيعية ، الأخطار البيئية البشرية ) |
||||
CT202 | الأنشطة المدرسية | 2 | إجباري | CT200 |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم مهارات تصميم وتنفيذ الأنشطة التعليمية وتقويمها واستخدام استراتيجيات التعلم النشط |
||||
ARIS201 | فقه العبادات | 2 | إجباري | ARIS200 |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم ببالاحكام الفقهية بالادلة الشرعية بحيث تنمي الملكية الفقهية لديهم وتدربهم على ربط الاراء الفقهية باصولها الشرعية |
||||
ARIS202 | تفسير قصار السور | 2 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى تمكين الطالب المعلم من حفظ وتفسير قصار السور ( حزب الأعلى ) تفسيرا مبسطا مع دراسة أحكام التلاوة وبيان معاني مفرداته واسباب نزوله إن وجدت وذكر اهم القراءات واستباط الاحكام والفوائد |
||||
ARIS203 | السيرة النبوية | 2 | إجباري | - |
اكساب الطالب المعلم حقائق عن سيرة النبي عليه الصلاة والسلام مولده ونشأته وحياته وصفاته قبل البعثة وبعدها وايذاء كفار قريش له ولأصحابه والهجرة النبوية وأثرها في انتشار الدعوة للاسلام وغزواته |
||||
CT203 | المشكلات السلوكية للأطفال | 2 | إجباري | CT200 |
يزود هذا المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن المفاهيم الاساسية المتعلقة بالمشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية والتي تعيق توافقهم الشخصي الدراسي والاجتماعي ويعطي حلول لها |
||||
ARIS300 | مهارات القراءة والكتابة | 2 | إجباري | ARIS106 |
يسعى المقرر إلى اكساب الطالب المعلم المهارات الاساسية لجودة الكتابة والقراءة من قواعد وضوابط كتابة الهمزات واللام الشمسية والقمرية والتاء المربوطة والمفتوحة والالف اللينة وغيرها من القواعد مع دراسة تطبيقية على نصوص فصيحة |
||||
CT300 | طرق تدريس الإجتماعيات | 2 | إجباري | HG101, HG200 |
يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم جملة من المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بتدريس الاجتماعيات في التعليم الابتدائي كما يتناول التعريف بطبيعة الاجتماعيات وخصائصها وفروعها والتدرب على الاستراتيجيات المختلفة لتدريس الاجتماعيات |
||||
ARIS301 | النحو | 2 | إجباري | ARIS106 |
يسعى إلى اكساب الطالب المعلم قواعد النحو العربي من أحكام الجملة الأسمية والفعلية وعلامات الاعراب ليؤهله الى كتابة سليمة وصحيحة وتساعده على التعليم والتعلم |
||||
CT301 | مهارات التواصل | 2 | إجباري | - |
تنمية مهارات التواصل لدى الطالب المعام وتأصيله للتواصل الجيد والناجح مع الذات والاخرين واعداده للاندماج والتناغم والفهم وبناء العلاقات باحترام مع محيطه المحلي والعالمي |
||||
CT302 | التربية البيئية | 2 | إجباري | HG200 |
يسعى هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم معارف ومهارات عن التربية البيئية وعلاقتها بمفهوم البيئة وكيفية توظيف المواد الدراسية للحلقة الاولى من التعليم الاساسي في تحقيق أهداف التربية البيئية من اجل جيل واع مثقف بيئيا |
||||
CT303 | طرق تدريس الرياضيات | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن طبيعة الرياضيات وأهميتها واهداف تدريسها في المرحلة الابتدائية والاتجاهات المعاصرة في تدريسها |
||||
CT304 | طرق تدريس اللغة العربية | 2 | إجباري | ARIS302 |
يهدف هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات أساسية عن خصائص اللغة العربية ووظائفها ومجالاتها واهداف منهج اللغة العربية بمرحلة التعليم الإبتدائي كما يكسبه طرائق التدريس الخاصة بجميع مجالات اللغة العربية وبما يتناسب مع الصفوف الاولى بمرحلة التعليم الاساسي |
||||
CT305 | صعوبات التعلم | 2 | إجباري | EPSY203 |
اكساب الطالب المعلم مهارات ومعارف اساسية عن صعوبات التعلم تدعم مهاراته الاساسية في التدريس بما يعينه على اداء مهامه بفاعلية داخل الفصل الدراسي |
||||
CT307 | إنتاج الوسائل التعليمية | 2 | إجباري | EPSY303 |
|
||||
CT306 | طرق تدريس العلوم | 2 | إجباري | CH100, PH200 |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب المعلم بمعلومات اساسية عن مفهوم العلم وخصائصه وأهداف منهج العلوم بمرحلة التعليم الابتدائي كما يهدف الى اكسابه المعارف والمعلومات والمهارات الاساسية اللازمة لتدريس العلوم |
||||
ARIS302 | التطبيقات اللغوية | 2 | إجباري | ARIS301, CT304 |
يسعى المقرر إلى اكساب الطالب المعلم مهارات تحليل النصوص تحليلا يتسم بالتفصيل وتبسيطها من جميع الجوانب بداءا بتلمس معاني المفردات اللغوية من المعجم المتيسر الى تحليل النص تحليلا ادبيا لا يقوم على تفتيت وحدة النص ان كان شعرا او تجزئته ان كان نثرا |
||||
CT308 | تقويم التعلم | 2 | إجباري | EPSY302, CT202 |
يعمق هذا المقرر مهارة تقويم نواتج التعلم في مجالاتها الثلاثة المعرفية والمهارية والوجدانية ودمجها في الممارسة التعليمية لتحقيق التعلم |
||||
09CT3 | تعديل السلوك | 2 | إجباري | CT203 |
يسعى المقرر إلى تعريف الطالب المعلم بمفهوم تعديل السلوك وخلفيته التاريخية والاسس النظرية التي يستند اليها مع التركيز على كيفية استخدام اساليب تعديل السلوك المختلفة المناسبة مع العاديين وغير العاديين |
||||
CT310 | تحليل المحتوى | 2 | إجباري | EPSY202 |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم حقائق ومفاهيم ومهارات تحليل المحتوى التعليمي الى مكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية واستخلاص الاهداف |
||||
CT401 | التوجيه والإرشاد التربوي | 2 | إختياري | EPSY401 |
يسعى هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم معارف ومهارات عن المرشد والموجه التربوي والتمييز بين أدوار كل منهما واهميته وجودهم في المدرسة |
||||
CT402 | المهارات الحياتية | 2 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطلاب مهارات حياتية ضرورية تتناسب مع واقعهم الثقافي ومستويات اعمارهم من النواحي الاجتماعية والفكرية وتتمثل في المهارات الشخصية والاجتماعية وتنمية الوعي بالمجتمع والولاء الوطني ومهارات التفكير |
||||
CT403 | الفروق الفردية | 2 | إجباري | EPSY203, CT200 |
يسعى هذا المقرر إلى تعميق فهم الطالب المعلم للفروق الفردية في الذكاء والقدرات الاخرى وسمات الشخصية والميول والاتجاهات وطريقة قياسها وحسن التعامل معها لدى التلاميذ |
||||
CT405 | إدماج الفئات الخاصة | 2 | إجباري | CT305 |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم معارف ومعلومات واسعة عن مفهوم الادماج ومسؤولية معلمي الفصل اتجاهه وتكامل دورهم مع دور معلمي الفئات الخاصة |
||||
CT406 | البيئة المدرسية الآمنة | 2 | إجباري | EPSY400 |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن البيئة التعليمية المدرسية الآمنة مفهومها وأهميتها وعناصرها وخصائصها ووظائفها وابعادها وأنواعها بالتفصيل |
||||
CT407 | سيكولوجية اللعب | 2 | إجباري | EPSY203, CT200 |
يسعى المقرر إلى اكساب الطالب المعلم معلومات وحقائق عن سيكولوجية اللعب وفوائد اللعب وأهميته للاطفال في جميع جوانب النمو كذلك مهارات توظيف اللعب في العملية التعليمية |
||||
CT409 | أخلاقيات مهنة التدريس | 2 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم مفاهيم الاخلاق والمهنة والعمل واخلاقيات المهنة ومصادرها وشروطها في الاسلام وخصائص أخلاقيات مهنة المعلم وواجباته وسلوكياته . |
||||
CT400 | علم النفس الإجتماعي | 2 | إختياري | EPSY100 |
يسعى هذا المقرر الى اكساب الطالب معلومات ومهارات عن دور المدرسة كمؤسسة اجتماعية واهميتها في اكساب التلاميذ القيم والاتجاهات الايجابية طالما كانت بيئة جاذبة ومحفزة للتواصل والتفاعل الاجتماعي المثم |
||||
CT408 | التربية البدنية | 2 | إختياري | - |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم حقائق ومفاهيم ومهارات اساسية في التربية البدنية ذات العلاقة بتلاميذ الصفوف الاولى بالمرحلة الابتدائية ( 6-9) واستراتيجيات تدريسها |
||||
ART200 | التربية الموسيقية | 2 | إختياري | - |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب المعلم مفاهيم وقواعد ومهارات موسيقية تؤهله إلى تعليم الأناشيد للتلاميذ طريقة سليمة ومبدعة |
||||
ART101 | التربية الفنية 2 | 2 | إختياري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المعلم معارف ومعلومات ومهارات حول التربية الفنية ومهارات تدريسها |
||||
CT410 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على خطوات البحث العلمي وكيف يستخدم مهارات البحث في الوصول الى مايحتاجه من معلومات ومهارات ايضا في حل ماقد يواجهه من اشكاليات بطريقة علمية صحيحة |
||||
CT3031 | الكتاب المدرسي | 2 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب مهارة الدراسة التحليلية النقدية العلمية لموضوعات الكتب المقررة في الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الاساسي وحل تمارين الكتب المنهجية وكتب التدريبات |