الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اللسانس)
التخصص
جغرافيا
مخرجات البرنامج
مدرسين لمرحلة التعليم الاساسي والثانوي تخصص جغرافيا
أهداف البرنامج
1ـ إعداد الطلاب وتأهيلهم كباحثين في علم الجغرافيا بجميع فروعه.
2 ـ تحفيز الطلاب للاهتمام بالدراسات الجغرافية، وإثبات دورهم للإسهام في كتابة علم الجغرافيا.
3ـ إعادة قراءة الجغرافيا وفق رؤية جديدة ومتجددة تهدف إلى الاستفادة من العديد من العلوم الأخرى التي لها علاقة بعلم الجغرافيا.
4 ـ تدريب الطلاب على كيفية البحث العلمي والاعتماد على النفس والابتكار واستنباط الحقائق من خلال الوثائق والمخطوطات الجغرافية.
5 ـ إعداد كوادر شابة لتقلد وظائف تعليمية وقيادية وخدمية في مجال التعليم ومجالات أخرى تعود على الوطن بالخير الكثير
سوق العمل
مراقبات التعليم بالبلديات
الوصف
التطلع إلى أن يكون للبرنامج دور ريادي في مجال التدريس والبحث العلمي، والتمييز بين أقسام الجغرافيا الأخرى على المستوى المحلي،
كما يتطلع البرنامج إلى فتح شعبة نظم المعلومات الجغرافية، والبيئة والتخطيط العمراني، وبرنامج الدراسات العليا الماجستير، والدكتوراه،
وانجاز أبحاث تتعلق بتنمية المجتمع المحلي وخدمته.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
44
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
74
إجمالي عدد الوحدات
118
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
جغ409 | جغرافية حيوية وتربة | 3 | إجباري | - |
|
||||
جغ412 | جغرافية مدن | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ404 | جغرافية سياسية | 2 | إختياري | - |
|
||||
جغ403 | جغرافية بحار ومحيطات | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ405 | جغرافية التنمية | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ406 | جغرافية ليبيا | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ407 | جغرافية الصناعة | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ408 | جغرافية العالم الجديد | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ410 | اراضي جافة وتصحر | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ411 | تلوث بيئي | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
|
||||
جغ401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت404 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
|
||||
جغ304 | جيومورفولوجيا | 3 | إجباري | - |
|
||||
جغ305 | خرائط توزيعات | 3 | إجباري | - |
|
||||
جغ306 | صور جوية واستشعار عن بعد | 3 | إجباري | - |
|
||||
جغ307 | جغرافية موارد الطاقة | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ308 | جغرافية افريقيا | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ309 | جغرافية اوراسيا | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ311 | نقل ومواصلات | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ312 | جغرافية المياه | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ313 | طرق تدريس خاصة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
جغ.108 | تطور فكر جغرافي | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ.109 | جغرافية طبيعية | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ.110 | جغرافية بشرية | 3 | إجباري | - |
|
||||
جغ.111 | جغرافيا اقتصادية | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ.112 | مبادئ المساحة | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.ج.ز.101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ج.ز.102 | اللغة العربية أ | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ج.ز.103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ج.ز.107 | مبادئ الحاسوب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.105 | مبادئ الاحصاء العام | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت108 | اصول التربية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
جغ206 | جغرافيا المناخية | 3 | إجباري | - |
|
||||
جغ207 | جغرافية السكان | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ208 | مصطلحات جغرافية | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ210 | جغرافية الوطن العربي | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ211 | جغرافية زراعية | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ212 | نظم معلومات جغرافية | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ213 | مناهج البحث الجغرافي | 2 | إجباري | - |
|
||||
جغ209 | مبادئ خرائط | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ج.ز201 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.س206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت207 | المناهج وطرق البحث | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
جغ310 | تخطيط اقليمي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت107 | اساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
|